Image
الصفحة الرئيسة / برنامجنا الفني / برنامج التدريب الفني الاول / ورشة الإخراج
ورشة الإخراج
برنامج التدريب الفني الاول ٢٠١٥
Image
أهداف الورشة

١. تعريف بمبادئ الهندسة الصوتية.
٢. تعريف بمبادئ الإنتاج الموسيقي.
٣. مشاركة المتدربين في انتاج مشروع فني في نهاية البرنامج التدريبي، يتم فيه تطبيق المبادئ التي تعلموها.

Image
العناصر التي ستغطيها الورشة

أ- مبادئ الهندسة الصوتية:
• مفاهيم أساسية
• ضبط System
• كيفية إدارة الحدث صوتياً
• أين تبدأ ومتى تكون جاهزًا صوتياً

ب- مبادئ الإنتاج الموسيقي:
• الإنتاج الموسيقي
• التوزيع الموسيقي
• كيفية خلق صوت موسيقي
• المراحل المختلفة حتى اكتمال المشروع

Image
عن المدربة
ماجي مرجان
Image

ماجي مرجان مخرجة مصرية. حصلت علي الماجستير بمرتبة الشرف من الجامعة الامريكية عام ١٩٩٨؛ وكان موضوع رسالة الماجستير: السيرة الذاتية في الأدب والسينما. ومن وقتها، وهي مهتمة بالسينما التي تسرد القصص الشخصية والذاتية لأفراد‫.‬ وهي تشعر بالبهجة في أن تحكي عن أفراد، لا أنماط‫.‬
أخرجت ماجي مرجان فيلم تسجيلي "الصورة" في عام ٢٠٠٦؛ وفيلم روائي متوسط الطول "منهم فيهم" في عام ٢٠٠٧. وعُرِض فيلم ‫"‬منهم فيهم‫"‬ في مهرجان المرأة العربية، ومهرجان أبو ظبي السينمائي، ومهرجان سان فرانسيسكو. وأخرجت ماجي الفيلم التسجيلي ‫"‬مصر في عيون مير‫"‬ عام ٢٠٠٩؛ وفاز هذا الفيلم بجائزة قناة العربية وعُرِض على نفس القناة‫.‬ وأخرجت ماجي فيلمها الروائي الطويل الأول ‫"‬عشم‫"‬ في عام ٢٠١٢‫.‬ وكانت بطولة الفيلم لمجموعة مميزة من الممثلين المحترفين والوجوه الجديدة، منهم: أمينة خليل، ومنى الشيمي، ونجلاء يونس، ونهى الخولي، ومحمود اللوزي، ومحمد خان‫.‬ وفاز ‫"‬عشم‫"‬ بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سينما الشرق بجنيف؛ وأيضا جائزة أفضل إخراج وأفضل مونتاج في مهرجان مالمو بالسويد‫؛ وجائزة جمعية النقاد للعمل الأول؛ وعُرِض في سينمات مصر وفي مهرجانات حول العالم. هذا بالإضافة إلى الإنتهاء من عمل مونتاج فيلما تسجيليا جديدا؛ وكتابة سيناريو فيلمها الروائي الثاني‫.
وماجي مرجان مدرس Film Studies في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

Image
عن المدرب
رضا شوقي
Image

حصل رضا شوقي على بكالوريوس الإعلام، قسم إذاعة وتليفزيون، جامعة القاهرة، عام 1982؛ وهو عضو بنقابة المهن السينمائية. وحصل رضا على دورات تدريبية في “Building knowledge in Media policy for Arab countries in transition & Media Law” من الجامعة الامريكية بالقاهرة(AUC) عام 2014. ورضا حاصل على دورة تدريبية في الصين (بكين) عن تكنولوجيا الإعلام.
ويعمل رضا شوقي الآن مساعد رئيس القناة الثانية لتطوير التليفزيون المصري؛ ومخرج منوعاتTalk Show (بدرجة كبير) بالتليفزيون المصرى. عمل رضا شوقي كمخرج منفذ لفوازير رمضان لكل من نيللي، وشيريهان، وفطوطة، مع المخرج فهمى عبد الحميد. كما عمل كمخرج مساعد مع المخرج صلاح أبو سيف فى فيلمين، هما: "عرين والجنادرية". وعمل رضا مساعد مخرج مع كل من: نور الدمرداش، وعبد العزيز السكرى، وجمال عبد الحميد، والفريد ميخائيل، وممدوح مراد، ود. منى أبو النصر. وقد عمل كمحاضر فى تليفزيون الكويت و كمحاضر بكلية الاعلام، جامعة القاهرة. وكذلك عمل كـ Senior producer قناتي OTV وONTV الاخبارية، و Media Consultant بقناة ONTV الاخبارية.
ومن أهم الأعمال التي قام بها كـ Senior Producer بقناة ONTV الأخبارية: برنامج (بلدنا بالمصري الفصيح) تقديم ريم ماجد و أبراهيم عيسي، وبرنامج (اخر كلام) تقديم يسري فوده وبرامج آخرى غيرها.
حصل رضا شوقي على جائزة أحسن فيلم في المهرجان الأول لأفلام الفيديو بالأسكندرية عن فيلم النبى النارى؛ وجائزة أحسن برنامج في المهرجان الأول للبرامج من Media House عن برنامج إسمعونا؛ وجائزة أحسن برنامج منوعات في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن برنامج كان زمان؛ وكذلك جائزة أحسن حملة إعلانية لتنظيم الأسرة من C.D.C.

تابعنا لمعرفة مواعيد وتفاصيل برنامج التدريب الفني القادم