أن يكون المتدرب،بعد انتهاءالورشة، قد تعرف على ׃
- التأكد من انه يمتلك الموهبة لاستكمال الدراسة في مجال كتابة السيناريو، أم لا܂
- أن يخوض المتدرب تجربة غرف الكتابة (الورشة) من خلال العمل الجماعي مع زملائه من المتدربين.
- أن يتعرف المتدرب على أدبيات وأخلاقيات العمل الجماعي سواء داخل غرفة الكتابة، أو مع الزملاء من الأقسام الأخرى.
- أن يتعرف المتدرب على مداخل وآليات العمل في صناعة الأفلام والمسلسلات من خلال خبرة المدربين الشباب الذين سبقوا المتدربين في دخول سوق الصناعة.
- أن يكون المتدرب، بعد انتهاء الورشة، على دراية بمتطلبات كتابة فيلم سينمائي قصير كما يلي׃
• مصادر الفكرة
• المعالجة الدرامية
• رسم الشخصيات
• تتابع المشاهد
• بناء المشهد
• الحوار
- تكوين مجموعات عمل، لتقوم كل مجموعة بالتشارك في تطوير فيلم قصير تحت إشراف سيناريست شاب محترف كرئيس لفريق الكتابة.
- سيقوم المتدربين بإبداء/سماع الرأي في مشروعات بعضهم البعض܂
- سيجتمع متدربي السيناريو مع متدربي الإخراج في بعض المحاضرات للإلمام بآليات التعاون بين القسمين أثناء تطوير الأفلام.
- في المرحلة الثانية وهي الورش الفنية، سيتم كتابة سيناريوهات الأفلام القصيرة تحت اشراف المدربين܂
- بعد الانتهاء من المعسكر والورش، سيتم تنفيذ الفيلم القصير؛ ليقوم أعضاء الورش الأخرى (تصوير، إخراج، مونتاج) بتنفيذه܂
بفضل خلفيتها المهنية والأكاديمية والشخصية المتنوعة، تمكنت مريم نعوم من شق طريقها بسلاسة في مجال الكتابة الدرامية.
لم تنجح فقط على المستوى العملي بتمكنها من خلق كم كبير من المحتوى في جداول زمنية مضغوطة ومواسم درامية مزدحمة، ولكن نجحت أيضاً في تلبية نداء الكتابة الذي اجتذبها نحو الموضوعات الاجتماعية المعنية بالطبقات المهمشة وحياة الشباب ومشاكلهم. وعلى رأس هذه الموضوعات كانت هموم المرأة وصراعاتها من أهم ما تتناوله كتابات مريم.
كان أول فيلم لها هو (واحد صفر) والذي شهد تعاونها الأول مع المخرجة كاملة أبو ذكري، ثم اتجهت إلى كتابة المسلسلات التليفزيونية، وكتبت مسلسلات (بالشمع الأحمر، ذات، سجن النسا، تحت السيطرة، موجة حارة، واحة الغروب، أبو عمر المصري، ٣ حلقات من مسلسل نمرة اتنين).