Image
الصفحة الرئيسة / برنامجنا الفني / برنامج التدريب الفني الاول / ورشة الرقص المعاصر
ورشة الرقص المعاصر
برنامج التدريب الفني الاول ٢٠١٥
Image
أهداف الورشة

١. تدريب راقصين من أنواع الرقص المختلفة على المبادئ الاساسية للرقص المعاصر.
٢. تعريف المشتركين بالمجال الفني من خلال ترتيب مقابلات مع راقصين ومصممي رقصات محترفين من مدارس فنية مختلفة.
٣. مشاركة المتدربين في إنتاج مشروع فني في نهاية البرنامج التدريبي، يتم فيه تطبيق المبادئ التي تعلموها.

Image
مبادئ الرقص المعاصر التي ستغطيها الورشة

١. التشريح / الوعي بالجسد.
٢. المساحة / الوعي بالوقت.
٣. الاشتغال على الأرض / القفز / الوقوع / الجاذبية.
٤. أنماط الحركة: الحلزونية / الانسيابية / الحركة العضوية.
٥. الارتجال.
٦. التوافق العضلي العصبي / موسيقية الحركة / التكوينات.
٧. جودة الحركة: السرعة / الاتصال بالأرض / الطاقة.

Image
عن المدربة
نادين إميل
Image

الفنانة نادين إميل هى ممثلة، وراقصة، ومصممة رقصات، ومذيعة بالراديو. وقد قادت عدة ورش للرقص، والمسرح، والمسرح التفاعلي (البلاي باك) في السنوات الأخيرة.
أتمت نادين دراستها كمدربة ببرنامج بذور لتعليم الرقص المعاصر، وهي حالياً تحصل على تدريب كمنسقة في المدرسة العربية لمسرح الإعادة (البلاي باك)، وهو نوع من أنواع المسارح التفاعلية. كما تدرس أيضا السايكو دراما أو المسرح العلاجي.
اكتشفت نادين الرقص المعاصر أثناء ورشة رقص بمسرح لولف جانج شتوجر مع فنانين لذوي الاحتياجات الخاصة، فقررت دراسة الرقص المعاصرمن ٢٠٠٨ إلى ٢٠١١ في استوديو عماد الدين، حيث تدربت على يد فنانين عالميين.
ومن أعمالها كمصممة رقصات: عرض "قوس قزح" (٢٠١٤ )، وهو عرض مسرح حركي مأخوذ عن قصص حقيقية لستة نساء، وعرض "كيان" (٢٠١٢)، وهو من الرقص المعاصر وتم تقديمه في مهرجان "البقية تأتي"، وعرض "عشر دقايق؟!" (٢٠٠٩ ـ ٢٠١٤).
أما كراقصة، اشتركت نادين في عدة عروض من ضمنها ثلاثة عروض، هم: "جب" (٢٠١٣)، و"نوت" (٢٠١٣)، و"على آخره" (٢٠١٥) للمصمم حازم حيدر، وعرض "مش للكل" (٢٠١٢ـ٢٠١٣) لميريت ميشيل، وعرض "فرانكنشتاين" (٢٠٠٩) لأدهم حافظ.
وقد تخرجت نادين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان تخصصها الرئيسي صحافة وإعلام، أما تخصصها الفرعي فكان مسرح وسينما.

Image
عن المدرب
عزت إسماعيل عزت
Image
عزت هو راقص معاصر/مصمم الرقصات، كان يعمل كمهندس معماري، وقرر أن يحول مجال عمله الي الرقص المعاصر. وهذا التحول أخذ مكاناً في حياته خلال السنوات الأربع ٢٠٠٨ - ٢٠١١ من خلال برنامج "ورشة عمل القاهرة للرقص المعاصر" في استوديو عماد الدين (Cairo Contemporary Workshop Program) بالقاهرة، حيث كان يتعرض لفنانين معاصرين مختلفين من جميع انحاء العالم، مثل: بنوا لاشومبر، جيرمانا سيفيرا، دانيال لاريو، توميو فيرجيس، جون جودان، محمد شفيق، كاريمة منصور...الخ. وهؤلاء المدربين ليسوا فقط من مجال الرقص المعاصر، ولكنهم أيضاً من مناهج مختلفة للفن، مثل: الموسيقى وصناعة الأفلام، والعمارة، والرسم،... الخ. وقد شارك في الكثير من ورش العمل، والأبحاث والعروض محلياً ودولياً، مثل: برنامج بذور ٢٠١٤ "تدريب للمتدربين للرقص المعاصر" ومنحة “Danceweb” ٢٠١٢ بالنمسا، وورشة العمل الدولية Crossings لعام ٢٠١٠ في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا. وشارك في كثير من العروض لمصممي رقص دوليين، مثل: خورخي كريس، سمر كينج، توفيق توفيق ازيديو،Ex-nihlo . وفي عام ٢٠١٢، بجانب حياته الفنية الاحترافية؛ قام عزت بتأسيس استوديو عزت عزت للرقص المعاصر، أول مساحة مستقلة بمقايس عالمية مخصصة لاستقبال الرقص المعاصر في مصر. كما استطاع عزت أن يندمج وأن يثبت تواجده في هذا الاتجاه الفني، من خلال أول خطواته "ليلة رقص معاصر" ٢٠١١ – ٢٠١٤؛ حيث انه نظم بنفسه أول تجمع مستقل للراقصين المعاصرين من خلال "ليلة رقص معاصر" وهي التي أخذت مكاناً بالقاهرة والاسكندرية بمصر. وهي ليلة تعرض مقتطفات مختلفة من عروض لبعض مصممي الرقصات والراقصين المستقلين للرقص المعاصر بمصر. وكانت هذه الليلة تهدف إلى استيعاب المناهج المختلفة لهذا الأسلوب في التعبير بالجسد، من خلال استضافة طاقات مرتقبة/كامنة تحت سقف واحد، "ليلة الرقص المعاصر"، مع تسليط الضوء على الانتفاضة الديناميكية للجودة الفنية لمشهد الرقص المعاصر في مصر التي تتحرك حالياً وبقوة، و أيضاً توسيع دائرة الجمهور لهذا المجال.
Follow us to get updates about upcoming programs