Image
الصفحة الرئيسة / برنامجنا الفني / برنامج التدريب الفني الثالث / ورشة الفنون التشكيلية
ورشة الفنون التشكيلية
(فن النحت – فن الزجاج المعشق – فن تشكيل المعادن – فن تصنيع القوالب)
برنامج التدريب الفني الثالث ٢٠٢٢
ويسعدنا تكرار التجربة وفتح باب التقديم للصم وضعاف السمع مع المتدربين المتكلمين في ورشة الفنون التشكيلية مع توفير خدمة الترجمة لهم في كل مراحل البرنامج التدريبي لسهولة التواصل والدمج بينهم وبين المدرب والمتدربين في الورشة.
Image
عن الفنون التشكيلية

لقد تعارف مسبقا في التراث الفني الإنساني -والتي قامت عليه أكبر الحضارات على مر العصور- على ماهية الفنون التشكيلية والتي هي بمثابة التعبير بالتشكيل المجسم -مفهومة وجدانيا وماديا- عن المشاعر والأحلام والأفكار الإنسانية التي تجول في مخيلة الفنانين المحترفين و متذوقي الفن (الموهوبين منهم والمبدعين) ، لتخرج إلى العلن في صورة مقروءة بطريقة حسية ومجسمة والتي يتم فيها استخدام وتشكيل الخامات المختلفة لصالح إظهار القيمة الفنية وفكرة العمل المراد تقديمها من خلال رؤية الفنان والمبدع شخصيا.
وهناك العديد من الفنون التشكيلية المنتشرة بيننا مثل فن الكولاچ والرسم بالزيت والرصاص و الأشغال اليدوية وإعادة تدوير الخامات المتنوعة الغير تقليديه في استنباط نوع جديد من الفن حسب تقديم كل فكرة في سياقها. كما يضاف إليهم فن الموزاييك والفسيفساء الزجاجية والخزفية في عمل لوحات جدارية مسطحة أو مجسمة.
وهناك العديد من الفنون التشكيلية الأخرى المعروفة والتي يتم تذوقها من الجميع بدرجات متفاوتة مثل فن النحت وفن الزجاج المعشق بالرصاص وفن تشكيل المعادن كطرق النحاس واستخدام الخردة المعدنية بطريقة اللحام. كما يتمم الاحترافية في التشكيل الفني التشكيل باستخدام وتصنيع القوالب الدائمة و الهالكة المصنعة تارة من الجبس وتارة أخرى من المطاط أو السيليكون.

Image
أهداف الورشة

١. فن النحت:
وفيه يتعرف المتدرب عن كيفية التشكيل باستخدام الخامات المختلفة الصلبة منها مثل الرخام والجرانيت والاحجار المتنوعة والخامات متوسطة الصلابة مثل الأخشاب والأحجار الجيرية و الخامات عالية المرونة القابلة للتشكيل بطريقة الحذف والاضافة مثل اللدائن و الصلصال الحراري والطين الأسواني الأحمر. كما تضاف بعض المعلومات عن كيفية تصميم العمل الفني مع مراعاة النسب والاتزان وحساب كتلة العمل بالنسبة للفراغ دون الإخلال بالنسب الفنية الجمالية.

٢. فن الزجاج المعشق:
وفيه يتعرف المتدرب على أسس تصميم يناسب طريقة تنفيذ عمل بالزجاج المعشق مع ابتكار تأثيرات فنية باستخدام ألوان الزجاج المختلفة واستخدام عنصر الإضاءة المباشرة وغير المباشرة.

٣. التشكيل بالمعادن:
وفيه يتعرف المتدرب علي طًرق النحاس واستخدام الخردة المعدنية بطريقة اللحام لإخراج عمل فني بارز أو مجسم مع التعرف على الخامات المعدنية القابلة للطرق مثل النحاس الاحمر و الاصفر وصاج المعدني.

٤. تصنيع القوالب:
وفيه يتعرف المتدرب على كيفية تصنيع قوالب لاستخراج نسخة واحدة من العمل الفني كما في القالب الهالك أو تصنيع قالب دائم لاستنساخ عدد متكرر من العمل كما في القالب المطاط أو السيليكون.

Image
التطبيق العملي للتدريب

- يقوم الفنان المتدرب بعرض الفكرة مكتوبة ومرسومة ومجسمة في صورة سكتشات مبدئية مع اختياره لخامة التنفيذ، مع وضع مدة زمنية محددة للتنفيذ وإظهار العمل في أكمل صورة܂
- الزجاج المعشق .
- عمل فني ملون و مضيء.
- التشكيل بالمعادن.
- عمل فني بطرق النحاس.
- عمل فني باستخدام الخرده.
- التشكيل بصب و تصنيع القوالب.
- صب القوالب المتنوعه مع تجربه عمليه للأنواع المشهورة.
- عمل فني نحتي مجسم ذو فكرة واضحة مفهومة يشغل الفراغ ومتزن الكتلة وخامته تعبرعن قيمته فنيًا وفلسفيًا وفي أجمل طريقة لإخراجه فنيًا وكذلك طريقة عرضه للجمهور من خلال معرض متميز يليق بالأعمال المقدمة.

Image
عن المدرب
مايكل عادل
Image

فنان تشكيلي، ونحات܂ وهو يعتبر من جيل الوسط الذي يربط بين جيل الرواد وجيل الحداثة المعاصرة܂ وقد تتلمذ على أيدي أساتذة كلية الفنون الجميلة بجامعة الأسكندرية، وتخصص في النحت العام܂ وقد قام مايكل عادل بالعديد من المشاركات في المعارض التشكيلية المتخصصة والخاصة، وله الكثير من الأعمال الفنية في الميادين، مثل في مدينة الأسكندرية، وبورسعيد، ومرسى مطروح، ومدينة جدة بالسعودية܂ وله العديد من المقتنيات لدى الهيئات غير الحكومية والأفراد داخل مصر وخارجها܂
وينتمي مايكل عادل إلى مدرسة النحت الفني الكلاسيكي ومدرسة النحت الفني التجريدي المعاصر܂ وقد قام بالمشاركة في العديد من ورش العمل الخاصة بفن النحت لبعض الأعمار، كما يقوم بتدريب مبادئ فن النحت في أماكن خاصة للهواة والدارسين܂
بدأ مايكل عادل مشواره في مجال النحت بالعمل بالشراكة مع محافظة الإسكندرية في تجميل المدينة܂ كما تم اختياره ليقوم بتنفيذ مجموعة من الأعمال النحتية المتميزة في مدينة الإسكندرية بمشاركة رجال الأعمال ومحافظة الأسكندرية܂ كما قام بالمشاركة في تنفيذ مشاريع خاصة بالاشتراك مع الفنانين من جيل الرواد في أعمال تتطلب وجود النحت كعنصر أساسي جمالي في إخراج الأعمال الفنية الموكلة إليه܂
وقد قام مايكل عادل بدمج النحت كفن في خدمة المجتمع من خلال توليه منصب نائب رئيس مجلس إدارة قرية الأمل لذوي الإعاقة الذهنية بالإسكندرية܂ وهو يعتبر واحد من أعمدة حلم النور ومن المؤسسين لهذا الحلم كعضو مشارك وفعال وكمدرب لورش الفنون التشكيلية܂

Follow us to get updates about upcoming programs